مصطفى راجح

كتاب المقالات

مصطفى راجح

هناك أولويات للمرحلة الراهنة ؛ يمكن تحديدها استناداً للمصلحة الوطنية العامة ؛ والضغط على الأطراف الأساسية بكل الوسائل السياسية والشعبية السلمية، لتبنيها والعمل بموجبها. حتى أشد المنتقدين لأداء مرحلة...

الفراغ الذي يتركه غياب تماسك الدولة وهيبتها وكفاءة أجهزتها الأمنية لن تملأه الوثائق والمخرجات النظرية؛ ولا التبشير بالحلول السحرية التي ستأتي من بوابتها.   الفراغ الأمني وضعف الدولة على الأرض كان...

لم يبقَ شيء سوى أن نسمع الإمام الشاب عبدالملك الحوثي يتحدث عن القوى التقليدية. هذا بالفعل آخر ما كنا نتوقعه من عبدالملك الحوثي ؛ الشاب القادم من غُبْ القوى التقليدية ، بملازم أخيه حسين البدائية الركيك...

بخارطة ملطخة بالدماء، وقلوب موجوعة، ومدن مدمرة، وملايين النازحين؛ يدخل العرب السنة الجديدة آملين فقط إيقاف النزيف عند هذا الحد وتجنب السقوط نحو الهاوية السحيقة التي تتراءى أمامهم على مرمى حجر. أقول ال...

لفتت نظري رسالة وجهتها بلقيس اللهبي نائب رئيس فريق القضية الجنوبية ، أوضحت فيها أن هذا الفريق لم يتلقَ أي تقارير من اللجنة المصغرة المنبثقة عنه « لجنة 8 8 »، وأنهم في فريق العمل لا يعرفون...

لماذا الآن الدعوة لإسقاط محافظة حضرموت بالهبة المسلحة التي دعا لها مكون حلف قبائل حضرموت والتي حدد موعدها غداً الجمعة !!؟ لا أحبذ ربط ذلك بقرب نهاية مؤتمر الحوار الوطني لأنني لا أعول كثيراً على نتائجه...

الكرة في ملعب الرئيس! هل يُسَدِدْ ، أم " يُهَوِفْ " في الهواء؟! أقرأ هنا وهناك كتابات تدعو للالتفاف حول الرئيس عبد ربه منصور هادي وبعضها تراهن عليه في استلهام الإرادة الشعبية وإحساس المسؤولية ومواجهة...

ما المقصود بالضمانات؟ وهل كانت جزءاً من المبادرة الخليجية وآليتها المزمنة؟ أم أن هاتين الوثيقتين هما أصلاً ضمانة التسوية السياسية ونقل السلطة؟   والأهم من ذلك هو؛ هل الضمانات على شكل مؤسسات سيتم...

يقول المثل الشعبي: «دوّر الحمار، وبعدين دوّر له المِرْبَاطَةْ» وبلُغة السياسة نقول للمهرولين نحو هاوية «الفيدرالية»: هاتوا لنا الدولة أولاً، وبعد ذلك ابحثوا لها عن شكل. ال...

العامل الخارجي الذي كان مُرحّباً به ومقبولاً في بداية الربيع العربي يختلف جذرياً في طبيعته وأهدافه عن المسار الذي مضت فيه القوى الدولية المهيمنة والعائلات الملكية المتحالفة معها في الإقليم.   في...

كاريكاتير

عدسة شبوة الحدث

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر