الحكم اليمني «أحمد قائد» هو أول من استخدم «تقنية VAR».. كيف حدث ذلك؟

الرياضة

الحكم اليمني «أحمد قائد» هو أول من استخدم «تقنية VAR».. كيف حدث ذلك؟

قبل 4 أشهر
الحكم اليمني «أحمد قائد» هو أول من استخدم «تقنية VAR».. كيف حدث ذلك؟
شبوة الحدث - متابعات

كشف معلق قنوات "بي إن سبورت" عصام الشوالي، اليوم الاثنين، عن أول حكم رياضي استخدم تقنية المساعدة بالفيديو" "في إي آر" في التحكيم.

وقال الشوالي في المبارة التي جمعت المنتخب المصري بنظيره السعودي في مونديال روسيا، إن أول استخدام لهذه التقنية كان في اليمن في مباراة جمعت التلال والصقر في ملعب 22 مايو بعدن عن طريق الحكم احمد قائد،  قبل أكثر من 10 سنوات.

وكان رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جاني إنفانتينو في 16/مارس الماضي، أعلن إقرار استخدام تقنية المساعدة بالفيديو في التحكيم "في إي آر" في كأس العالم بروسيا "

وتقتصر هذه المساعدة التكنولوجية على أربع حالات يمكن أن تغير مجرى المباراة: بعد تسجيل هدف، قرار بركلة جزاء، بعد بطاقة حمراء مباشرة (ليس بطاقتين صفراوين أو إنذارا) أو في حالات الخطأ في هوية اللاعب الذي وجه إليه إنذار أو بطاقة حمراء.

وقال الكابتن أحمد قائد في تصريح لموقع "اليمني الأمريكي" إنه حدث ذلك قبل حوالى 12 عامًا، وبالصدفة، حيث كنت أُدير مباراة تلال عدن وصقر تعز على ملعب 22 مايو بعدن، وتم احتساب فاول لصالح الصقر خارج خط الـ 18، وبعد أن لعب الفاول مرت الكرة بجوار القائم من خارج، ودخلت الشباك وحسبناها هدفًا، ولاحظتُ اعتراض لاعبي التلال، فيما لاعبي الصقر ساكتين..

وأضاف: بشكل سريع ومفاجئ، وحتى لا أظلم أحدًا، اتجهت – مسرعًا – للحكم الرابع، وطلبت منه الذهاب لعربة النقل التلفزيوني لمشاهدة إعادة اللقطة والتأكد من صحة الهدف من عدمه، ليعود الحكم الرابع ويخبرني بأن الهدف غير صحيح؛ لأن الكرة دخلت من الشباك التالف، وهو ما لم يلاحظه الحكام أثناء الفحص قبل بداية المباراة.

واختتم الكابتن أحمد قائد حديثة قائلا: ورغم أن تصرفنا المفاجئ لم يكن ضمن قانون التحكيم في كرة القدم إلا أننا رأيناه ضروريًّا ليأخذ كل فريق حقه، وحرصًا منا على خروج المباراة بشكل سليم، والحمدلله لقي قرارنا النهائي كل تعاون وترحيب من الفريقين، وكذلك تفهّم لجنة الحكام والاتحاد العام للقرار المتخذ.

ويعد أحمد قائد أول حكم يمني مساعد يشارك في دورات كأس الخليج في مجال التحكيم وذلك عام 2004م .

كاريكاتير

عدسة شبوة الحدث

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر