الملك سلمان لترامب: نقل السفارة الأمريكية إلى القدس خطوة خطيرة تستفز مشاعر كل المسلمين

أخبار عربية وعالمية

الملك سلمان لترامب: نقل السفارة الأمريكية إلى القدس خطوة خطيرة تستفز مشاعر كل المسلمين

قبل إسبوع
الملك سلمان لترامب: نقل السفارة الأمريكية إلى القدس خطوة خطيرة تستفز مشاعر كل المسلمين
شبوة الحدث متابعات

أكد العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن نقل سفارة الولايات المتحدة في إسرائيل إلى القدس سيضر بمفاوضات السلام وسيستفز مشاعر المسلمين.

وذكرت وسائل الإعلام السعودية الرسمية في بيان نشرته بهذا الصدد أن الملك سلمان تلقى، مساء اليوم الثلاثاء، اتصالا هاتفيا من ترامب جرى خلاله "بحث العلاقات بين البلدين وتطورات الأوضاع في المنطقة والعالم".

 

وأكد العاهل السعودي لصاحب البيت الأبيض، حسب البيان، "أن أي إعلان أمريكي بشأن وضع القدس يسبق الوصول إلى تسوية نهائية سيضر بمفاوضات السلام ويزيد التوتر بالمنطقة"، موضحا أن "سياسة المملكة كانت ولا تزال داعمة للشعب الفلسطيني وحقوقه التاريخية".

وشدد الملك سلمان "على أن من شأن هذه الخطوة الخطيرة استفزاز مشاعر المسلمين كافة حول العالم نظرا لمكانة القدس العظيمة والمسجد الأقصى القبلة الأولى للمسلمين".

وكان الرئيس الأمريكي قد اتصل، في وقت سابق من اليوم، بكل من رئيسي فلسطين، محمود عباس، ومصر، عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني، عبد الله الثاني، والعاهل المغربي، محمد السادس، لإبلاغهم بنيته نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس.

بدوره، أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، أن الرئيس، محمود عباس، طلب اليوم من عدد لزعماء دول العالم، من بينهم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، التدخل لعرقلة خطة الرئيس الأمريكي لنقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس.

وكانت مصادر أمريكية مسؤولة قد ذكرت، لوكالتي "رويترز" و"أسوشيتد برس"، الجمعة، أن رئيس الولايات المتحدة يعتزم أن يعلن رسميا يوم الأربعاء المقبل عن الاعتراف رسميا بالقدس عاصمة لإسرائيل.

ووعد ترامب، خلال حملته الانتخابية نهاية العام 2016، بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس من موقعها الحالي في تل أبيب، وكرر في أكثر من مناسبة أن الأمر "مرتبط فقط بالتوقيت".

واحتلت إسرائيل القدس الشرقية  في حزيران عام 1967، وأعلنت لاحقا ضمها إلى القدس الغربية، واصفة المدينة كلها بأنها "عاصمة موحدة وأبدية" لإسرائيل، وهو ما يرفضه المجتمع الدولي.

كاريكاتير

عدسة شبوة الحدث

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر