انطلاق أول اجتماع لـ«التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب» الأحد بالرياض

أخبار عربية وعالمية

انطلاق أول اجتماع لـ«التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب» الأحد بالرياض

قبل 3 أسابيع
انطلاق أول اجتماع لـ«التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب» الأحد بالرياض
شبوة الحدث - متابعات

تنطلق، غدًا الأحد، في العاصمة السعودية الرياض، أعمال أول اجتماع لمجلس وزراء دفاع "التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب".

ويفتتح ولي العهد، وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان، الاجتماع الذي ينطلق تحت شعار "متحالفون ضد الإرهاب".

ويرتكز جدول الاجتماع على نهج التحالف في محاربته الإرهاب عبر أربعة مجالات: الفكرية، والإعلامية، والعسكرية، ومحاربة تمويل الإرهاب، حسب ما نشرت وكالة الأنباء السعودية، السبت.

ومن المقرر أن يلقي الشيخ محمد العيسى، أمين عام رابطة العالم الإسلامي، كلمة رئيسية حول المجال الفكري لعمل التحالف، "الذي (المجال الفكري) يهدف إلى المحافظة على عالمية رسالة الإسلام، والتأكيد على المبادئ والقيم الإسلامية".

كما يهدف هذا المجال إلى "التصدي لنظريات وأطروحات الفكر الإرهابي، من خلال إيضاح حقيقة الإسلام الصحيح، وإحداث الأثر الفكري والنفسي والاجتماعي لتصحيح هذه المفاهيم".

وسيتحدث الفريق أول (متقاعد) راحيل شريف، القائد العسكري للتحالف الإسلامي، عن المجال العسكري، الذي يهدف للمساعدة في تنسيق وتأمين الموارد، وتيسير عمليات تبادل المعلومات العسكرية بصورة آمنة.

وهذا المجال يسعى إلى "تشجيع الدول الأعضاء على بناء القدرات العسكرية لمحاربة الإرهاب من أجل ردع العنف والاعتداءات الإرهابية"، حسب جدول الاجتماع.

وفي الجانب الإعلامي، سيلقي محمد المومني، وزير الدولة لشؤون الإعلام، والمتحدث الرسمي باسم الحكومة الأردنية، كلمة رئيسية في هذا المجال.

ويهدف التحالف في المجال الإعلامي إلى "المساهمة في تطوير وإنتاج محتوى تحريري لاستخدامه في منصات التواصل والقنوات الإعلامية التابعة للتحالف (..) بهدف فضح وهزيمة الدعاية الإعلامية للجماعات المتطرفة".

وأخيراً يتحدث أحمد بن عبد الكريم الخليفي، محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي في مجال محاربة تمويل الإرهاب، الذي يهدف إلى التنسيق مع الجهات المعنية، وتطوير أُطر العمل القانونية والتنظيمية والتشغيلية، وتيسير تبادل المعلومات.

وستناقش جلسات الاجتماع الاستراتيجية العامة للتحالف، وآليات الحوكمة المنظمة لعملياته ومبادراته المستقبلية في الحرب على الإرهاب ضمن مجالات عمله الرئيسية، وفق ما جاء في جدول الاجتماع.

وفي 14 ديسمبر/كانون أول 2015، تم الإعلان عن تشكيل "التحالف الإسلامي العسكري لمكافحة الإرهاب" بقيادة السعودية، بمشاركة 41 دولة؛ أهمها دول خليجية وتركيا وباكستان وماليزيا ومصر.

ويعمل التحالف على مواجهة الإرهاب الذي يهدد الدول الإسلامية وغيرها، ويحاول تشويه صورة الإسلام الحقيقية، حسب القائمين عليه.

كاريكاتير

عدسة شبوة الحدث

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر