ما هو النظام الغذائي الصحي المتوازن؟

الصحة والمجتمع

ما هو النظام الغذائي الصحي المتوازن؟

قبل شهرين
ما هو النظام الغذائي الصحي المتوازن؟
شبوة الحدث - متابعات

الحفاظ على نظام غذائي صحي جزء ضروري للحفاظ على صحة الجسم كله والتمتع بالعافية دوماً.

ولكن ماذا يعني النظام الغذائي الصحي؟ في أبسط تعريفاته، النظام الصحي لابد أن يكون متوازناً، وهو تناول تنوع كبير من الأطعمة والمشروبات بنسب وكميات مناسبة.

ولكي تحافظ على نظام صحي ومتوازن، عليك اتباع عدة أمور.

1- الفواكه والخضروات

الخضروات والفواكه مصدر حيوي للفيتامينات والمعادن، ولابد أن تشكل على الأقل ثلث الطعام الذي نتناوله يومياً، ويُنصح بأكل 5 حصص من الخضروات والفواكه المتنوعة كل يوم، فهذا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وبعض أمراض السرطان.

والحصة الواحدة تكون 80 غراماً تقريباً، ويمكن أن تكون ثمرة تفاح أو موز أو كمثري، أو شريحة من البطيخ أو الأناناس، أو 3 ملاعق كبيرة من الخضار.

2- النشويات

لابد أن تشكل النشويات ما لا يقل عن ثلث الطعام الذي تتناوله، ما يعني أنها الأساس الذي تُبني عليه الوجبات الرئيسية.

البطاطس –دون تقشير- مصدر ممتاز للألياف والفيتامينات، فاحرص على تناولها بقشرها إذا كانت مسلوقة أو كلما استطعت ذلك.

حاول اختيار الحبوب الكاملة خصوصاً، مثل الأرز البني أو المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل أو الخبز الأسمر.

3- منتجات الألبان

منتجات الألبان -مثل الجبن والزبادي- مصدر جيد للبروتين، كما أنها تحتوي على الكالسيوم، الذي يساعد في الحفاظ على صحة العظام.

وللاستفادة من منتجات الألبان دون تناول كميات كبيرة من الدهون، احرص على اختيار اللبن منزوع الدسم –كلياً أو جزئياً- والجبن الصلب قليل الدهون، والزبادي قليل الدسم والسكر.

بدائل الحليب المدعومة بالكالسيوم مثل لبن الصويا وزبادي الصويا وجبن الصويا تعتبر أيضاً جزءاً من هذه المجموعة.

4- البروتينات

الفول والبقوليات والأسماك والبيض واللحم، تعتبر مصادر جيدة للبروتين الضروري لنمو الجسم، كما أنها مصادر للفيتامينات والمعادن.

اللحوم مصدر جيد للبروتين والفيتامينات والمعادن، وخصوصاً الحديد والزنك وفيتامينات بي (B)، مثل فيتامين B12.

حاول أكل شرائح رقيقة من اللحم الأحمر، واحرص على نزع الجلد عند تناول لحوم الدواجن، وفي كل الأحوال احرص على طهي اللحوم جيداً.

حافظ على تناول حصتين من السمك أسبوعياً، منها واحدة من الأسماك الزيتية، ويمكنك الاختيار بين الأسماك الطازجة أو المجمدة أو المعلبة، ولكن تذكر أن المعلبة والمدخنة تحتوي على نسب عالية من الملح.

البيض والبقوليات مصادر ممتازة للبروتين أيضاً، المكسرات بها نسب عالية من الألياف، ولكنها تحتوي على نسب عالية أيضاً من الدهون، فيجب تناولها باعتدال دون إسراف.

5- الدهون والزيوت

لابد من وجود الدهون ضمن نظامك الغذائي الصحي، ولكن يجب قصرها على كميات قليلة، ومن المهم الحصول على معظم الدهون من الزيوت غير المشبعة، مثل زيوت الزيتون والفول السوداني وفول الصويا والسمسم والذرة وعباد الشمس.

الدهون غير المشبعة تساعد في الحفاظ على نسبة الكوليسترول في الدم منخفضة، ما يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والسمنة.

6- السكر

تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسب عالية من السكر يزيد من خطر الإصابة بالسمنة وتسوس الأسنان.

أغلب الوجبات الجاهزة والمشروبات المعلبة تحتوي على كميات رهيبة من السكريات، فحاول التقليل من المشروبات الغازية والبسكويت والكعك والمعجنات عموماً.

أي عبوة مكتوب عليها أنها تحتوي أكثر من 22,5 غراماً من السكر لكل 100 غرام، فهي تحتوي على نسبة عالية من السكر، فتجنبها، أما نسبة السكر القليلة المناسبة فهي 5 غرامات أو أقل لكل 100 غرام.

كاريكاتير

عدسة شبوة الحدث

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر